abu_reynaz عديني فعال
عدد الرسائل : 217 العمر : 39 البلد : في الدنيا العمل/الترفيه : الرياضة المزاج : حسب الظروف الدولة : : sms : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم تاريخ التسجيل : 30/11/2007
| موضوع: رد: مصطلحات علماء الشافعية الأحد مايو 04, 2008 7:45 am | |
| | |
|
الراسي15 عديني نشيط
عدد الرسائل : 43 العمر : 34 البلد : مكه خير العمل/الترفيه : توصيل رسايل الحب و جميع أنواع الرياضة المزاج : زعلان الدولة : : المزاج : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: مصطلحات علماء الشافعية الأربعاء مارس 26, 2008 4:47 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد؛ فإن علماء الشافعية الذين انتشروا في أرجاء البلاد الإسلامية من الحجار إلى العراق إلى مصر وخراسان ودول جنوب شرق آسيا كان لهم جهود جبارة في نشر المذهب الشافعي ، وكان لسلوكهم وأخلاقهم العالية أثر بالغ في هداية الناس وإرشادهم إلى طريق الحق ,
وقد وقف هؤلاء العلماء حياتهم للعلم، واستعملوا جهودهم بسخاء في بيان الفقه للناس، فخرجوا للعالم مصنفات فقهية وأصولية كثيرة ، وأثروا الساحة العلمية ومكتباتها بتراثهم الذاخر.
ولاشك فإن للمذهب الشافعي مصطلحاته الفقهية ، وهذا ما سوف أتناوله في حلقات علمية في هذا المنتدى المبارك ، وسأبدأ بمصطلح : (( القول ، أو الأقوال ). المقصود بهذا المصطلح هي أقوال الإمام الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد، وقد يكون للإمام في المسألة الواحدة قولان في القديم أو الجديد، وأن الأصحاب قد خرجوا أقوالا واستبطوا أوجها، وقد تكون مخالفة لأقوال الإمام، كما أنها قد تكون متعددة في المسألة الواحدة لقائل واحد (انظر : حياة الشيخ عيسى منون ص 85-86) . وإذا كان للإمام الشافعي في المسألة قولان : قديم وجديد، فالجديد هو الصحيح وعليه العمل؛ لأن القديم مرجوع عنه؛ إلا ما استثنى منها جماعة من الأصحاب، فإنه يفتي فيها بالقديم ، كمسألة: التثويب في أذان الصبح . التباعد عن النجاسة في الماء الكثير . قراءة السورة في الركعتين الأخيرتين . تعجيل العشاء . القديم أنه أفضل . إلى غيرها من المسائل المذكورة . انظر : (( المجموع للنووي 1/112 )) . وبالمناسبة فإن المقصود بالقول القديم : هو ما قاله بالعراق إفتاءا وتصنيفاً. والجديد : ما قاله بمصر إفتاءا وتصنيفاً. ( انظر : تحفة المنهاج 1/50) .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
| |
|